الاثنين، 11 أغسطس 2014

احدث طرق علاج من ادمان المخدرات في قرغيزستان

افتتح موسم السياحة العلاجية يوم 15 مايو على جبل (تاشتارـ اتا)، حيث تقام السياحة العلاجية إلى جبال (تيان شان) في جمهورية قرغيزيا لمساعدة الناس على التخلص من مشاكلهم النفسية وعلاج ادمان المخدرات.

فما السياحة العلاجية؟ ولماذا تحظى بشعبية؟

يبدأ طريق السياحة العلاجية في الممرات الجبلية (الإبل) والتي تعني بمعظم اللغات التركية "الريدج الأبيض". وتقع على ارتفاع 3400 متر في جبال (تيان شان) حيث يصل المرضى هذه المنطقة من بيشكيك عاصمة قرغيزيا بالسيارة.

يجب على المريض خلال خمسة أيام الوصول إلى نهاية الطريق التي تبعد 250 كلم، وتقع على رأس جبل (تاشتاراتا)، والتي تعني بجميع اللغات التركية (أب الصخور)، ويعود ذلك إلى الأسطورة التي نسبت إلى محارب شجاع مات وهو يحمي المنطقة من قوات العدو لمدة 40 يوماً، وبعد خروجه من المعركة منتصراً سقط على الأرض نائماً إلى الأبد، وظلت الصخرة الضخمة في نفس المكان. ومذ ذلك الوقت والبدو والمسافرون والمقيمون يرحلون إلى تلك الصخور الجبلية، وبلغ عدد زوار (تاشتار-اتا) عدة آلآف.

يحث البروفيسور والطبيب النفساني (جنيشبيك نزارالييف) على إحياء التقاليد القديمة للأغراض العلاجية، فالمريض الذي يعاني من الاضطرابات النفسية أو ادمان المخدرات سيتخلص من مخاوفه خلال رحلة وصوله إلى الصخور ضمن برنامج تدريبات التأمل. وتُظهر إحصاءات المركز الطبي للبروفسور (نزارالييف) أن هذا النهج الناجح في العلاج النفسي كان ناجعاً فساعد أكثر من 17 ألف مريضاً، 87% تم إعادة تأهيلهم في غضون سنة واحدة، ولم يعودوا للمخدرات، ولم يعانوا من الاكتئاب العصبي.

يتوافق مضمون السياحة العلاجية إلى حد كبير مع هذا العلاج لأن المريض يقضي وقتا على جبل (تاشتار-اتا) لتنفيس عواطفه ومشاعره السلبية بين الجبال، ويرافق المرضى فريقاً من الدعم الذي يكون على استعداد لتقديم المساعدات الطارئة طول الرحلة كتركيب خيمة ليلا أو طبخ وجبة الطعام. ويعمل علماء النفس من ذوي الخبرة في العمل مع المرضى على تعزيز النية، ويسمعون عندما يحتاج المريض للحديث.


لقد أصبح في السنوات العشرة الأخيرة هذا الجبل كذكرى لضحايا تعاطي المخدرات، لكن الأمل والإيمان يجعل الروس والأميركان والكنديين والفرنسيين والألمان والعرب وغيرهم يأتون إلى هذا المكان للعلاج من ادمان المخدرات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق